22أكتوبر

كيف أستمر ؟

الكثير منا يبدأ رحلة التغيير و تطبيق التمارين و يحدد النوايا، و هو كله حماس و نشاط و رغبه للوصول الى ما يريد … لكن ما إن يصل إلى اليوم الثالث مثلا .. يفتر و يخمل و يتكاسل و يتناسى ما كان يفكر فيه من ايام … و تضيع حياته و ايامه بين بدايات جديده لا تنتهي ولا يحصل على التغيير الذي يريده … و يسأل، كيف أستمر ؟

أولا يجب أن نعرف إن لا بد من المجهود القليل و المثابرة، من أراد التغيير للأفضل ليصبر و لتكن نيتة قوية، سأعرض لكم بعض الطرق التي أتبعها و تساعدني على الاستمرار.

  1. النية : أنوي هذا التغيير و أكتبه، و أنوي أن التزم فيه قبل أن أنام و أيضا أكرر النية بعد الاستيقاظ من النوم … دائما أصيغة على شكل دعاء … و أطلب من الله أن يوفقني و يساعدني و يثبتني… أكرر هذا الدعاء بأي صيغة في الليل و في النهار بالسيارة مع دعاء ركوب السيارة … بعض المرات أصيغة على شكل مناجاه … ويصبح حديث بيني و بين ربي فيه متعه كبيرة.

  2. الخيال: أتخيل دائما وضعي بعد التغيير و أتخيل ايضا رحلة التغيير الممتعة، كل يوم أقيس التغيير لو كان طفيف…. إذا كان تغيير بإكتساب صفه أضع نفسي بمواقف و أختبرها.

  3. التوكيدات: أصبحت التوكيدات جزء من حياتي لأي عمل أو صفه جديدة، أكتبها على كروت و أضعها بالسياره و المكتب و بين الكتب و في الشنطه و حتى على مرآه الحمام أكرمكم الله 🙂 و حتى الحائط بجانب سريري … كل مكان يذكرني بالذي أنوي الوصول إليه و تغييرة … استخدم الألوان و الأشكال … استشعرها عندما أنطقها و تشعرني بالسعادة 🙂

  4. التكرار: في وقت الفراغ، في حاله الانتظار، بالسيارة … في اي مكان اذا كانت في فرصه اكرر النية و التوكيد.

  5. مجموعة دعم: أخبر واحدة من صديقاتي المقربات جدا بما أنوي، تلاحظني و تساعدني و تذكرني … حتى لو كانت بالانترنت. و أنا أكون لها نفس الشخص الذي يدعمها ويساعدها … و نصيحة لا تخبر أي شخص بالتغيرات او الاشياء التي تنويها … الا شخص واثق إن سيكون الداعم لك … هذا ما عشته من تجارب و ليست تجربه واحده.

  6. دفتر المتابعة: أتابع نفسي كل يوم هل كان اليوم بصالحي، أو العكس … و استمتع جدا حينما اقرأ ما انجزت و أرى اين وصلت.

  7. كل يوم خطوه بس: من فترة كتبت فقره عن هذا الموضوع، يمكنكم مشاهدة من هنا … أتبع هذه الطريقة من فترة طويلة، كل يوم خطوه بس صغيره في اتجاه ما اريد … و أعطيها قيمه كبيرة تحفزني على الاستمرار…. يعني دائما اشعر بأن هذه الخطوات إنجاز … أنت من يعطيها قيمة و حجم … حتى لو مشيت مثلا 15 دقيقة … أو استيقظت قبل 30 دقيقه من وقتك المعتاد … انظر لخطواتك على انها انجازات.

  8. أشجع نفسي: ما أنتظر التشجيع من أحد، أنا قادرة و سعيده بهذه الخطوات و كل يوم و بأي طريقة أصير أحسن و أحسن، أكلم نفسي و أحفزها، أوعدها بأن تنجر اليوم و تكون سعيدة .. و بالنهاية أكافئها 🙂

  9. دائما أحسب لنفسي فترة التغيير تكون بـ 21 يوم متواصله و من بعدها استمر و يكون هذا التغيير جزء من شخصيتي.

  10. وعي: و هذا هو المهم، اذا كان التغيير عن طريق اكتساب صفه جديدة، فأكون واعيه لكل حركه و لكل حوار ولكل تصرف و اذكر نفسي … متعة 🙂 … سوف تلاحظون المواقف التي تمر عليكم تكثر و تزيد ! .. لأن ما تركز عليه يزيد و يكبر .. لما كانت نيتي إني اتجنب الحكم كأن كل المواقف تجمعت علي في يوم واحد تختبرني 🙂 و الحمدلله اجتزت الامتحان.

  11. أجدد النية … إن حصل التغيير و هذا شي رائع … حاول تجدد النية و تلاحظ نفسك هل أصبح هذا التغيير جزء من حياتك فعلا!

إن شاء الله هذه النقاط نفيدكم … أنا أحاول أني أكتب كل يوم موضوع مفيد 🙂 و الحين لازم اسوي اللي وعدت نفسي فيه بالأمس .. اليوم عندي تحضير جزء من دورة غير حياتك ليوم 25 🙂 .

شارك التدوينة !

عن Hessah Alhashash

Hessah Alhashash
باحثة و مهتمة بالعلاقة مع الذات و السلام الداخلي، مؤسسة مشروع إثراء الثقافي

13 تعليق

  1. على كل هذا حصة أنا اقوى صلتى بذاتى جدا أحترمها وأحبها وأجلها وأقدم لها كل الشكر كل الامتنان كل الفرص التى تتاح لي لأريحها لاستمتع معها فهى أهم ما عنجى في الوجود أن أعيش السعادة مع ذاتى بالفعل ومن الداخل مهما كان ما يوجد بالخارج أنا أحافظ على توازنى من الداخل وأحافظ على شعوري بالرضا وأتسامح مهعا  وأدرك أن التغير يبدأ عندما اقنع ذاتى بقيمته في حياتى وبالتدريج مهما أخذ معاي من وقت لست مستعجلة  فكل الوقت الازم هو لى  شكرا حصة شكرا لهذه المجهودات شكرا

    • admin

      اهلا ليلى
      صحيح، إن احببت ذاتي قدمت لها الكثير … وماله داعي الاستعجال … شكرا لردك عزيزتي
      سعيده بتواجدك 🙂

  2. مرحبا حصه

    اما متابعه لكل جديد من موقعك الاكثر من رائع بس من وراء الشاشه

    لكن حبيت اني اقولج اني راح انسخ هل موضوع وعطيته صديقاتي عشان يتحمسن معي في تحقيق اهدافهن

    اشكرج جزيل الشكر

    واشكر اخ سلطان على تعليقاته الرائعه

    ع فكره دئما تكون تعليقات الاخ سلطان  نفس ما يدور بخاطري

    لكن للاسف ما عندي اسلوبه في الراد (اقصد اختياره للكلمات)

  3. رائع جدآ
    خطوات مهمة  للإستمرار
    ممتنه جدآ لك يااستاذه حصه … 

  4. شكرا استاذه حصه
    مقالتك اختصرت كتاب كامل ..
    الله يلهمك وينور عليك دايما …

  5. ياسلام عليج يا حصة، مادري هل انا أجذب مواضيعج ولا مواضيعج تجذبني لان كل يوم اقرا موضوع يكون فعلا جاء في وقته 🙂 ألف شكر

  6. موضوع مبدع من مبدعة شكرا يا رائعه 🙂

  7. سبحان الله اليوم كنت مع صديقتي نتكلم في هالموضوع الله يخليها لي يارب ويديم صداقتنا
    كنت اسالها عن ترتيب الخطوات بعد ماشفنا فيديو لويز هاي كيف تشفي حياتك
    وكمان الدكتور صلاح كتب مقال عنها اليوم في الفيس بوك بس مختصر وكنت اتمنى الاقي الي يوضحه لي
    اشهد الله اني احبك ياحصة في الله (تبين نقول حصة ولا الاستاذة حصة تراك تستاهلين بس احبك اناديك باسمك لاني اتخيلك صديقتي )
    الله يكتب لك اجر إرشادنا وتعليمنا يارب
    تحياتي

  8. أنا استمر بالتجديد
    شكرا لك

  9. القــــــــــــدر موكل ب المنطق =)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

*

© Copyright 2016, All Rights Reserved