العلاقات في حياتك

re
خطوة أولى تغيير

العلاقات في حياتك

العلاقات شي جميل ورائع نقدر نعتبر العلاقه كرقصه مشترك فيها شخصين فيها انسجام وحب، لذلك فإن السلام و النجاح في حياتك يعتمد على علاقاتك، هناك مبادئ جميله تقوم عليها اي علاقه ناجحه، اذا استطعنا ان نعيشها صح فستكون حياتنا و علاقتنا مختلفه.

1- نحن مسؤولون عن حياتنا العاطفية:

اذا كنا نريد ان نعيش علاقه صحيه و مريحه، لنتخلص من فكره إن شعوري يعتمد على الشخص الذي أمامي، اذا حملت الشخص اللي امامك مسؤليه انزعاجك او تعبك فأنت في هذه الحاله تحد من قوتك وتجعل نفسك غير قادر على ايجاد الشيء الذي تريده. كأن الشخص الذي امامك هو المتحكم فيك و انت لا حول لك ولا قوة !

لذلك لاحظ لغتك التي تستخدمها في علاقاتك، فاللغة التي نستخدمها هي المفتاح الذي يرينا كيف نحن نتعامل مع حياتنا العاطفية، مثال : اذا وجدت نفسك تقول هذه الجمل

رئيسي بالعمل هو من جعلني أغضب، فلان ضايقني، هذا ضغطني …

فأنت بهذه الحاله تستخدم جمل تجعلك في مكان تفقد فيه القوة، لأنك ببساطه تعلن إن شخص آخر يتحكم بالطريقه التي تشعر بها !!! من الافضل ان تستخدم لغه تبين كيفية تحكمك انت في مشاعرك ولا تبين تصرفات الاشخاص الاخرين و تأثيرهم.

هذه بعض الكلمات المعروضة في كتاب “Nonviolent Communication” اتصال الاعنف للدكتور مارشال – هذه الكلمات ان استخدمتها تسهم في إيذاء مشاعرك و تجعلك تشعر بأنك ضحيه:

أهملني – خوفني – ضغطني – أرهبني – خدعني – وقفني – لم يقدرني – غشني – اعتدى علي – هاجمني – غير مسموع – غير مرئي – بالاكراه – خذلني – أثارني – خيانه – تلاعب – حاصرني – حشرني – قيدني – غير مرغوب فيه – هجر – رفض – يساء فهمه – لا يوجد دعم – رفض – استغل – استخدم – هدد – فوق طاقتي – لا يثق.

لذلك نحن محتاجين ان تستخدم كلمات نعبر فيها عن مشاعرنا من غير لوم الاخرين، بحيث نكون بنفس الوقت نعبر عن مشاعرنا و نعمق علاقتنا بالطرف الاخر ونطور مهارتنا في حل الصراعات، اذا لاحظت ان هناك شي ينقص علاقتك فمن المهم رخي الحبل لتحقق الانسجام و الحب الذي تستحقه، هذا يعني أن في بعض الحالات أنت محتاج ان تنهي علاقه غير جيده “علاقه مسمومه”، نعم ربما تكون هذه الخطوه صعبه، لكن انت تعرف بأنك يجب ان تقوم بهذه الخطوة.

في نفس الوقت نلاحظ بعض الاشخاص يكون من الصعب عليهم التخلص من بعض العادات و القناعات المعيقه في العلاقه، او الخروج من دائرة مشاعر الارتباط التي تتسبب في ألمهم … يعني يقول لنفسه انا في العلاقه اتألم و اذا خرجت منها اتألم، لذلك هؤلاء الاشخاص محتاجين ان يتخلصون من هذه المشاعر و اطلاقها، ليمكنهم عيش حياتهم من جديد بعلاقات جديدة و صحية. – سوف اتكلم عن كيفية اطلاق هذه المشاعر في مواضيع قادمه ان شاء الله

تقدر تستخدم هذه الكلمات التي تعبر فيها عن مشاعرك، و هي تبين حريتك و امتلاكك للقوة، انت من اختار و ليس غيرك فرض عليك شعور معين:

ممل – أسف – كسلان – تعبان – بارد – حزين – غيره – مؤلم – عصبي – قلق – غير سهل – حساس – مزعج – غير مرتاح – مذنب – مخجل ….

ولو تلاحظون ان الهدف بكيفية استخدام الكلمه، يعني عبر مشاعرك، ولكن بأسلوب إنك انت من اختار هذا الشعور و ليس شخص آخر فرض عليك هذا الشعور.

2- العلاقات الصحية الجيدة مبنيه على الجوده Quality.

علاقات الإيقو، يعني علاقات المصلحه دائما يكون فيها شعور عدم الامان لأنها علاقات غير دائمة، او العلاقه التي ينتقد فيها طرف الطرف الاخر او يذله فبهذه الحاله هذه العلاقه ترفع مؤقتا من مستوى الثقه بالنفس عند شخص و تخفضه عند الشخص الاخر، لذلك من الافضل ان تكون العلاقه مبنيه على الحب و الجوده لتكون علاقه جميله مبدعه.

3- مارس الاتصال الواعي.

يعني ببساطه حدد ما تريد و أطلبه ! :). لاحظ الأطفال يحددون دائما ما يريحهم وما يريدون، و نحن كبالغين لا نختلف عنهم فيجب اولا ان نفهم ماذا نريد بالضبط ليمكن ان نعبر عن متطلباتنا بتصرف لبق يعبر عن ما نريد، يمكنكم الاطلاع على موقع الدكتور مارشال لمشاهده بعض التقنيات التي تساعدنا على كيفية الاتصال الواعي و التعبير عن احتياجاتنا بوعي هنا.

يتبع ….

4- أعطي ما تبحث عنه.

5- كن في مرح دائم

6- تذكر أن الحياة قصيرة.

تعليقات (16)

  1. purple life

    حصة دائما تعجبني مو اضيعك

    بس هذا الموضوع غيرر ومهم والكلام الي تكلمتي عنه متكامل ووواضح
    وضحتي لي شعوري في بعض العلاقات وتأكدت من صحته
    انا ممتنة لك ,,, جزاك الله خير والله يزيدك علم وسسعادة ووعي ويوفقك

  2. pink

    سلمت أناملك

  3. شيرين

    شكرا بجد ليكى يا حصه بجد انتى افدتبنى جدا

  4. رووووووووووووووووعة الموضوع وااااااايد حلو

  5. الله يكتب لك بكل خطوة سعادة وكل نظرة عبادة وكل بسمة شهادة وكل رزق زيادة

  6. عائشة

    موضوع رائع ياحصة ….ننتظر التتمة
    كل التوفيق لج

  7. حسين الدوسري

    مشكورة حصة
    ربي يسعدج والله يرضى عليج 🙂

  8. User Avatar

    الله  عليكي استاذه حصه
    اسعدني اني قرات الموضوع وهو فعلا جاي  عالجرح …شكرا لك

  9. nagat alsokni

    شكرا استاده حصه دائما تنشرين فينا الروح الايجابيه

  10. فواز برناوي

    جميييل جدا جدا …
    كل ماتكتبينه رائع … اتمنى لك مزيدا من التفوق والنجاح ….
    باركك الله وبارك فيكي…

  11. محمد

    شكرآ شكرآ

  12. اتمنى انك ماتتخري في تنزيل التكمله شي مفيد ورائع ( الحكمه ضاله الانسان المسلم )
    عن كيفية اطلاق هذه المشاعر في مواضيع قادمه ان شاء الله

    1. أن شاء الله ابو عطيه 🙂

  13. يسلمو خيتو حصــه .. موضوع رائــع
     يعطيك العافية

  14. موضوع رائع جداااااااااا ومفيد
    تسلم ايديكي يا حصة

  15. salwa Alasfar

    روووووووعة حصة 🙂

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *